الثلاثاء

خمسه أشجار تتحدى الزمن


أشجار كثيرة ارتبطت بحياة المواطن العربي، فمن شجرة العائلة التي توضح تاريخ العائلات وأصولها، إلى التشبيهات الدارجة بأنه مثل الشجرة دلالة على الأصالة والعراقة والقوة.

وقد غنى المطربون العرب لأشجار كثيرة مثل: اشجار الورد، وأشجار الزيزفون، أو شجر الليمون، حتى فريد الأطرش كتب على أوراق الشجر، اشجار في كل مكان، صحراء كانت أو بستان.

ومن وحي كل هذه الأشجار، هذه 5 اشجار تعدّ الأغرب في العالم كله:



1- شجرة الحياة في البحرين


شجرة غريبة حقاً، حتى اسمها الذي تستحقه عن جدارة، هي واحدة من أغرب اشجار العالم، شجرة الحياة توجد في صحراء الصخير جنوب البحرين، تقف وحيدة هكذا، عمرها حوالي 400 سنة، وعلى الرغم من ندرة الماء إلا أنها مازالت صامدة، هذه الشجرة لديها واحد من أعمق الجذور على الإطلاق، شجرة وجودها في حد ذاته في هذا المكان درس في معنى الصمود، في معنى التمسك بالحياة، هذه الشجرة صارت معلماً سياحياً في البحرين.



2- باوباب في مدغشقر


Baobab هو الاسم الشائع لمجموعة من الأشجار تسمى Adansonia عبارة عن أشجار عملاقة غريبة الشكل، ويسمى هذا النوع منها شجرة أبريق الشاي نظراً لشكلها، هذه الشجرة لديها جذع كبير منتفخ لديه قدرة عجيبة على تخزين الماء، ومقاومة الحرائق، وفي بعض الأوقات ينمو هذا الجذع ويصبح قادراً على أن يكون مخبأ للبشر لكبر حجمه، وعلى رغم كبر حجم الشجرة وقدرتها على تخزين الماء إلا أنها قليلة الأوراق طوال العام.



3- شجرة الثريا في كاليفورنيا


في كاليفورنيا وبطول يصل إلى 96 متراً، توجد هذه الشجرة The Chandelier Tree، شجرة غريبة عملاقة بجذع مفتوح تستطيع السيارات أن تمر من خلاله، شجرة حمراء اللون في منطقة ليغت، يبلغ قطر قاعدتها 6.4 متر.



4- شجرة القطن الحريرية في كمبوديا


واحدة من أغرب الأشجار، تنمو وتحيط بواحد من أقدم المعابد في كمبوديا، معبد Ta Prohm والذي يعود تاريخه إلى آواخر القرن الثاني عشر.

هذه الشجرة التي تتخلل بقايا المعبد الذي أصبح واحداً من الآثار الإنسانية طبقاً لمنظمة اليونسكو، لا تستطيع أن تحدّد إلى أين تمتد جذورها التي تتشابك مع الغابة المحيطة بالمعبد، كما أن الشجرة تلتف داخل المعبد بشكل غريب.



5- جنرال شيرمان في كاليفورنيا


جنرال شيرمان، واحدة من أضخم الأشجار في العالم، توجد في الحديقة الوطنية سكويا في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، وتعتبر أضخم وأقدم شجرة جذعية على وجه الأرض، ارتفاعها حوالي 84 متراً، ويبلغ عمرها ما بين 2300 إلى 2077 سنة تقريباً.

...سبحان الله...

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ mezafast 2015 ©