الخميس

9 طرق لتكتشف الكذاب متلبساً



تشك أن شريك حياتك يخونك؟ تعتقد أن رئيسك في العمل يتعمد تأخير حافز طال انتظاره؟ صديقك يتجنبك لسبب ما؟ تشك في صدق رواية شخص ما؟

فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك على اكتشاف إذا كان شخص ما يكذب عليك:



1- ينظر إلى عينيك أكثر من اللازم

أكبر أسطورة حول الكذب هي أن من يكذب يتعمّد تجنب النظر مباشرة في عينيك، في الواقع محترف الكذب يتعمّد النظر في عينيك مباشرة ولمدة أطول، لأنه يعرف أن الاعتقاد السائد لدى الناس أن الكاذب يتجنب ذلك.

2- أكثر هدوءاً من العادي

أسطورة أخرى، أن الشخص الذي يكذب يظهر مشقة كبيرة ويتململ باستمرار، العكس هو الصحيح عندما يقوم شخص ما باختلاق كذبة، فإنه يسحب كل اهتمامه وتركيزه من الجسم ويوجهه إلى المخ، النتيجة هي كاذب هادىء على غير العادة، وشخص أكثر هدوءاً مما ينبغي أن يكون حقاً في مثل هذا الوضع.

3- شديد التركيز

الأسطورة الثالثة، أن من يكذب لا يستطيع تركيز نظره في اتجاه واحد، في الواقع إذا نظر الشخص في اتجاهات مختلفة أثناء الكلام، هذا يعني أنه يحفر في ذاكرته ومن ثم يقول الحقيقة، فقد أثبتت الدراسات أن الكلام ينطوي على أنواع مختلفة من الذكريات التي تحفز أجزاء مختلفة من الدماغ، مما يؤدي إلى كثرة الحركة في بعض الأحيان. تتغير وضعية الرأس في اتجاهات مختلفة، علماً أنه عندما يحاول الصادق تذكر تفاصيل ما فإنه ينظر يميناً، أما الكاذب فينظر يساراً.

4- اطلب منه أن يروي روايته من زاوية أخرى

هذا أسلوب غالباً ما يستخدم من قبل ضباط الشرطة، يطلب من الشخص سرد روايته الخاصة عن حدث معين، ثم يطلب من ذلك الشخص سرد ذلك مرة أخرى ولكن بصورة عكسية هذه المرة من نهاية الحدث إلى بدايته، إذا كان هذا الشخص يكذب فذلك سيكون من الصعب جداً، وستظهر روايته مختلفة ومشوشة للغاية.

5- سرعة إجابته ليست على ما يرام

إذا كان شخص ما يكذب، فإنه سيستثمر كثيرآً من الجهد من أجل التوصل إلى كذبة، ولهذا يحتاج إلى بعض الوقت، تكون هناك وقفة قصيرة بين الأسئلة والأجوبة، يطلق عليها العلماء الفترة الكامنة من وقت ردّة الفعل.

6- يتغيّر سلوكه

عندما تطرح سؤالاً محدداً ويتغير السلوك فجأة، يمكنك أن تكون على يقين من أن شيئاً مريباً يحدث، يشعر الكاذب بعدم الارتياح في جلسته أثناء توجيهك الأسئلة إليه، حيث يتحول برأسه أو جسده بعيداً، أو أن يقوم لا شعورياً بوضع شيء ما بينه وبينك، كما أنه خلال توجيهك الاتهام لشخص صادق بأنه لا يقول الصدق، فإنه يتخذ موقف المهاجم الغاضب، أما الكاذب فيأخذ موقف المدافع.

7- لديه إجابات معينة

إذا كنت تعتقد أن شريكك يخونك، يجب عليك أن تسأله سؤالاً مباشراً: “هل تخونني؟” من المهم أن تصغي إلى الجواب بتمعن، إذا كان الجواب هو: “لا، بالطبع لا”، يمكنك أن تكون متأكداً إلى حد كبير أن شريك حياتك يقول الحقيقة، أما إذا كان الجواب على سؤالك هو: “كيف يمكنك أن تسأل هذا السؤال؟”، “منذ متى ونحن نعرف بعض؟”، “أنا مصدوم!”، هذه الإجابات مريبة ومشبوهة، وهي إجابات نموذجية لتجنب الجواب الحقيقي، ومن يستخدمها على الأرجح يكذب.

8- انتبه من تكرار المتحدث لجمله

إذا قام المشتبه فيه باستخدام الكلمات نفسها مراراً وتكراراً، فإن ذلك يعدّ مؤشراً على قيامه بالكذب، كما أنه يحاول في كثير من الأحيان أن يتذكر جملاً بعينها، والتي تبدو مقنعة، وعندما تطلب منه إعادة شرح الموقف تجده يعيد استخدام الجمل نفسها مرة أخرى.

9- يكثر من لمس الوجه وخاصة الأنف

إن لمس الوجه عند التحدث إلى شخص ما أمر طبيعي جداً، ولكن عند الشخص الكاذب ترتفع نسبة لمسه لوجهه بشكل ملحوظ وملفت للانتباه، وذلك بتغطية فمه أو لمسه لأنفه وهو يتحدث بشكل متكرر.

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ mezafast 2015 ©