الثلاثاء

هل تشعر بالعزلة؟ 8 نصائح ...


هل تشعر بالعزلة؟ 8 نصائح لتخطي ضغوط الحياة

للأسف تتطور الحياة من حولنا وتتغير بشكل أسرع ربما من قدراتنا على التأقلم والتكيف، فلم تعد الحياة اليوم كالماضي الذي شهدناه أطفالاً ومراهقين، ولا كما عهدها آباؤنا.

التغيرات الحياتية تتم من حولنا بقفزات كبيرة وليس بالتدريج، وهو ما يزيد الأمر تعقيداً وصعوبة، ونخص بالذكر هنا الشق العملي في الحياة، فكل تصوراتنا عن العمل وحياتنا العملية والتي قد رسمنا نصفها من الأفلام والروايات، والنصف الآخر من حياة أسرنا العملية؛ قد تغيرت تماماً.


على سبيل المثال: تجد والداك قد عملا طوال حياتهما في وظيفة أو اثنتين على أقصى تقدير، بينما في هذه الأيام قد تعمل في 10 أماكن مختلفة في فترة لا تتجاوز 4 سنوات، حتى في مستوى تخيل الدخل الشهري الذي يمكنه أن يكفل لك حياة كريمة مقارنة بمتوسط المرتبات المدفوع في بلدك أو حتى بمستوى الفرص المتاح أمامك يبدو مرعباً وباعثاً على الخوف والاكتئاب، وكذا الصبغة الجديدة للحياة العملية تدفعك لأن تكون طوال الوقت في حالة بحث دائم عن وظيفة أو فرصة جديدة، بينما تبقى معرضاً طوال الوقت لفقدان وظيفتك بدون وجود أي نوع من أنواع المعاشات أو الضمان الاجتماعي الذي يساعدك على العيش بعد ذلك.

وعليه؛ فإن العيش مع كل الأسباب سالفة الذكر يعد أمراً كابوسياً وأكثر من تحمل أجهزتنا العصبية بكثير، وهو ما يعرضنا للإصابة بالاكتئاب، وقد تناول «ديفيد ريتشاردز» الباحث في قسم خدمات الصحة النفسية بجامعة إكتسر الإنجليزية؛ أعراض الإصابة بهذا الاكتئاب في المقال المعروض على موقع NHS، ولخص الأعراض في التالي:

1- النوم لساعات طويلة، قد تصل بك إلى قضاء اليوم كله على السرير

2- العزلة وعدم الرغبة في لقاء الأصدقاء.

3- فقدان الشهية.

4- الشعور بالرغبة في البكاء دائماً أو الدخول في نوبات بكاء بالفعل.

5- قد يتسبب الاكتئاب أحياناً في القلق وعدم القدرة على النوم، بديلاً عن النوم لساعات طويلة.

6- فقدان الثقة في النفس المتمثل في بداية الشعور بالدونية ومحاولات الاقتناع التدريجية بالوضع الحالي غير المرضي؛ بأن تقنع نفسك مثلاً في حالات الفشل في العثور على وظيفة معينة؛ أنك لا تستحقها أو أن قدراتك أقل بكثير منها وهكذا.

أما عن النصائح التي يوجهها دكتور ريتشاردز فتتمثل في:

1- أن تكون نشيطاً وايجابياً فلا تنسحب من الحياة، ولا تجعل كبوتك سبباً في نكسات كبيرة.

2- احرص على أن تتواصل مع أصدقائك دائماً، وأن تخرج معهم في كافة المناسبات، فسيكون لهذا عظيم الأثر في صحتك، كما قد يساعدك على حل مشكلتك المهنية.

3- اعمل على تحديث سيرتك الذاتية باستمرار، وتابع في التقدم لمختلف الوظائف باستمرار.

4- حاول قدر المستطاع أن تدفع كافة فواتيرك أولاً بأول وألا تؤجل أيا منها كي لا تتراكم ديونك.

5- إذا كنت تملك بعض الوقت، حاول أن تواظب على ممارسة الرياضة فهي ستاساعد دائماً في تحسن حالتك النفسية.

6- إذا فقدت وظيفتك فحاول ان تبقى ملتزماً بنظام يومك بشكال عادي، أي أنك تستيقظ مبكراً وتحظى بوجباتك الثلاث في مواعيدها، فلا تنجرف وراء فكرة النوم طوال اليوم أو السهر طوال الليل.

7- إذا استمرت نوبة القلق أو الاكتئاب ورغبتك في العزلة فترة تزيد عن أسبوع، عندها يتوجب عليك أن تبدأ في البحث عن طبيب نفسي لمساعدتك.

8-إذا تطور الأمر إلى الحد الذي يجعلك لا تحتمل حياتك أو تفكر بالموت أو تعتقد أنه لا حل لمشاكلك، عندها يجب عليك أن تذهب إلى طبيب نفسي فوراً.
جميع الحقوق محفوظة لــ mezafast 2015 ©