الثلاثاء

شيء لا يصدق: كابتن جاك سبارو ...


شيء لا يصدق: كابتن جاك سبارو الأصلي قرصان مسلم

جاك سبارو الشخصية التي لعبها Johnny Depp في فيلم Pirates of the Caribbean، تتذكرها طبعاً، طلعت مبنية على سيرة ذاتية لقرصانٍ مسلم كما ورد في Inside Hollywood.

ولد باسم Jack Ward وعُرف أيضاً بـ Jack Birdy ولدَ في المملكةِ المتحدة في القرن الـ 16، تحول إلى ديانة الإسلام أواخر القرن نفسه، كان مفتوناً بأنواع الطيور ورحلات هجرتها وتتبعها، دفعه هذا الهوس إلى رحلةٍ إلى تونس الخضراء، هناك عُرف بـ جاك عصفور، حيث إن Sparrow بالإنجليزية ترجمتها عصفور(ة).

عرف هناك اللغة العربيةِ واطلع على معارف المسلمين وأفكارهم الدينية، شعر تجاهها بالراحة، فصار واحداً منهم، غيّر اسمه إلى يوسف رِيس، تزوج من إنسانة أحبها كانت من صقلية اسمها جاسمينة أو ياسمينا.


كان يشرب حتى يشعر بكل شيء ولا شيء، توقف بعد إسلامه عن الشُرب، لعب دوراً هاماً بالفعل في إنقاذ المسلمين بعد تهجيرهم من إسبانيا أواخر القرن الـ 16 وأوائل القرن الـ 17، وصلت الأعداد التي قدّم لها العون إلى الآلاف.

لا توجد دلائل أو معلومات موثقة أن جاك سبارو أو يوسف رِِيس قد توقف عن عمله كقرصان بعد تحوله إلى ديانة الإسلام، بالطبع قد يكون قد توقف لكننا لا نملك تأكيداً على ذلك.

المثير أيضاً بالنسبةِ إلي، هو أداء Johnny Depp للشخصية، فن التمثيل بالنسبة إلي هو التقاط روح ما هو مكتوب وتحويله إلى مرئي، محسوس، مشموم، فعل Depp ذلك بمعلمة، حالة السرسبة من الشاشة لتحت جلد المشاهد -قبل عقله- بنعومة ودرجتها هي الفارق من ممثل إلى آخر.
جميع الحقوق محفوظة لــ mezafast 2015 ©